اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها
◄ يقول أبو البقاء الرندي:
1- أينَ الملوك ذَوو التيجان من يمنٍ2- أتى على الكُل أمر لا مَردَّ له
حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا
3- فجائعُ الدهر أنواعٌ مُنوَّعة
وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ
4-وللمصائب سُلوانٌ يُهوِّنُها
وما لما حلَّ بالإسلامِ سُلوانُ
5- يا غافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ
إن كنت في سِنَةٍ فالدهرُ يقظانُ
6- وماشيًا مرحًا يلهيه موطنهُ
7- تلك المصيبةُ أنستْ ما تَقدَّمها
8- كذا طُليطِلة دارُ العلومِ فكمْ
منْ فاضلٍ سمَا فيها لهُ شانُ
9- وأينَ غرناطةُ دار الجهادِ وكمْ
أُسدٍ بها وهُم في الحربِ عُقبانُ
10- يا مَنْ لنُصرةِ قومٍ قُسِّموا فِرقاً
سطا عليهمْ بها كُفرٌ وطُغيانُ
11- وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت
كأنما هي ياقوتٌ ومرجانُ
12- يقودُها العلجُ للمكروه مُكرهةً
والعينُ باكيةُ والقلبُ حيرانُ
◄البناء الفكري: (08 نقاط)
2- اشرح البيتين الأول والثاني بإيجاز. (في سطرين أو ثلاثة).
3- حدد الغرض الشعري للقصيدة. ما أهمُّ خصائصه؟
4- ما النمط الغالب في القصيدة؟ أذكر مؤشرين له مع التمثيل.
◄ البناءاللغوي: (08 نقاط)
1- أعرب ما سُطِّر تحته في النص.2- في البيت الخامس محسِّن بديعي، حدده وبين نوعه وأثره.
3- استخرج من القصيدة صورة بيانية واشرحها.
4- ما نوع الأسلوب في البيت العاشر؟ وما غرضه البلاغي؟
◄ الوضعية الإدماجية: (04 نقاط)
♦ في مدينتكم منطقة أثرية تتعرض للتلف والتخريب. أردتَ أن تلفت انتباه العام والخاص قصد العناية بها، بوصفها ونشر مقال عنها في الجرائد.
- صِفْ جانبا منها مبرزًا جمالها وقيمتها الحضارية مع توظيف: النمط المناسب وثلاث صيغ مبالغة، وأسلوبي المدح والذم.
◄ سطِّر تحت المطلوب وأشر إليه.
لإجابة النموذجية للامتحان الثاني في اللغة العربية 2 علوم تجريبية
الحياة هذه لا تدوم لأحد وإلا فأين الملوك الذين حكموا؟ وأين ما كانوا فيه من عز؟ قد قضوا نحبهم كأنهم لم يعمروا الأرض ولم يسودوا فيها...
3- الغرض الشعري للقصيدة هو الرثاء (رثاء المدن) ·
. صدق العاطفة.
· عمق الشعور بالأسى والحزن والمرارة.
· التصوير الواقعي لحال المسلمين.
· الحكمة الصادقة النابعة من التحارب المريرة.
4- النمط الغالب في النص هو النمط الحجاجي
.
الحجج والبراهين (للزمان مصرات وأحزان، أين غرناطة ..)
أساليب الشرط ( عجز البيت الخامس)
1- الإعراب:
أين: اسم استفهام مبنى على الفتح للمكان فى محل رفع
خبر مقدم وجوبا.
2- المحسن البديعي:
أثره: توضيح وتقوية المعنى وترسيخه بالتضاد.
4- الأسلوب في البيت العاشر:
• الالتزام بالموضوع .
• المنهجية والأسلوب .
• الأخطاء الإملائية والتركيبية .
• التوظيف
تعليقات
إرسال تعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأي استفسار يرجى ترك تعليق.