L'affichage ' src='https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها

القائمة الرئيسية

الصفحات

L'affichage

اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها


اختبار الثلاثي الثالث في مادة اللغة العربية وآدابها


يقول أبو البقاء الرندي: 

1- أينَ الملوك ذَوو التيجان من يمنٍ   
                                    وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ ؟
2- أتى على الكُل أمر لا مَردَّ له
                      حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا
3- فجائعُ الدهر أنواعٌ مُنوَّعة
                          وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ
4-وللمصائب سُلوانٌ يُهوِّنُها
                           وما لما حلَّ بالإسلامِ سُلوانُ
5- يا غافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ
                       إن كنت في سِنَةٍ فالدهرُ يقظانُ
6- وماشيًا مرحًا يلهيه موطنهُ 
                          أبعدَ حمصٍ تَغرُّ المرءَ أوطانُ ؟
7- تلك المصيبةُ أنستْ ما تَقدَّمها
                          وما لها مع طولَ الدهرِ نسيانُ
8- كذا طُليطِلة دارُ العلومِ فكمْ
                            منْ فاضلٍ سمَا فيها لهُ شانُ
9- وأينَ غرناطةُ دار الجهادِ وكمْ
                         أُسدٍ بها وهُم في الحربِ عُقبانُ
10- يا مَنْ لنُصرةِ قومٍ قُسِّموا فِرقاً
                              سطا عليهمْ بها كُفرٌ وطُغيانُ
11- وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت
                                 كأنما هي ياقوتٌ ومرجانُ
12- يقودُها العلجُ للمكروه مُكرهةً
                            والعينُ باكيةُ والقلبُ حيرانُ
أثري رصيدي اللغوي: قضوا: ماتوا/ حمص: اسم أُطلقَ على مدينة اشبيلية في الأندلس/ العلج: الواحد من الكفار.






◄البناء الفكري: (08 نقاط) 

1- ما الحدث الجـلل الذي يتحدث عنه الشاعر في هذه الأبيات ؟
2- اشرح البيتين الأول والثاني بإيجاز. (في سطرين أو ثلاثة).
3- حدد الغرض الشعري للقصيدة. ما أهمُّ خصائصه؟
4- ما النمط الغالب في القصيدة؟ أذكر مؤشرين له مع التمثيل.

◄ البناءاللغوي: (08 نقاط)

1- أعرب ما سُطِّر تحته في النص.
2- في البيت الخامس محسِّن بديعي، حدده وبين نوعه وأثره.
3- استخرج من القصيدة صورة بيانية واشرحها.
4- ما نوع الأسلوب في البيت العاشر؟ وما غرضه البلاغي؟

◄ الوضعية الإدماجية: (04 نقاط) 


♦ في مدينتكم منطقة أثرية تتعرض للتلف والتخريب. أردتَ أن تلفت انتباه العام والخاص قصد العناية بها، بوصفها ونشر مقال عنها في الجرائد.

- صِفْ جانبا منها مبرزًا جمالها وقيمتها الحضارية مع توظيف: النمط المناسب وثلاث صيغ مبالغة، وأسلوبي المدح والذم.

◄ سطِّر تحت المطلوب وأشر إليه.

لإجابة النموذجية للامتحان الثاني في اللغة العربية 2 علوم تجريبية

◄ البناء الفكري

1- الحدث الجلل لذي يتحدث عنه الشاعر هو سقوط الأندلس في أيدي الاحتلال الصليبي وما حدث لأهلها من تشريد وما جرى لمدنها من دمار ...

2- شرح البيتين الأول والثاني:
الحياة هذه لا تدوم لأحد وإلا فأين الملوك الذين حكموا؟  وأين ما كانوا فيه من عز؟ قد قضوا نحبهم كأنهم لم يعمروا الأرض ولم يسودوا فيها...

3- الغرض الشعري للقصيدة هو الرثاء (رثاء المدن) ·       

      . صدق العاطفة.

·       عمق الشعور بالأسى والحزن والمرارة.

·       التصوير الواقعي لحال المسلمين.

·       الحكمة الصادقة النابعة من التحارب المريرة.

 ذكر ما كانت عليه المدن من عز ومكانة.

4- النمط الغالب في النص هو النمط الحجاجي .

الحجج والبراهين (للزمان مصرات وأحزان، أين غرناطة ..)

أساليب الشرط ( عجز البيت الخامس)

أدوات التوكيد (التقديم والتأخير )

◄ البناء اللغوي

1- الإعراب:

أين: اسم استفهام مبنى على الفتح للمكان فى محل رفع خبر مقدم وجوبا.

مُكرهة: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره.

2- المحسن البديعي:

سنة يقضان / نوعه طباق إيجاب.
أثره: توضيح وتقوية المعنى وترسيخه بالتضاد.

3-  (يختار التلميذ صورة بيانية ويقوم بشرحها) .

4- الأسلوب في البيت العاشر:

أسلوب إنشائي طلبي بصيغة النداء غرضه الندبة والحسرة. ..

الوضعية الإدماجية

الالتزام بالموضوع  .

المنهجية والأسلوب .

الأخطاء الإملائية والتركيبية .

التوظيف 

تعليقات

L'affichage
L'affichage
L'affichage
L'affichage
التنقل السريع