L'affichage ' src='https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> اختبار الثلاثي الأول في اللّغة العربيّة وآدابها ج م ع

القائمة الرئيسية

الصفحات

L'affichage

اختبار الثلاثي الأول في اللّغة العربيّة وآدابها ج م ع


اختبار الثلاثي الأول في اللّغة العربيّة وآدابها 

قال عنترة بن شداد:

1. إذا كشـف الزمـان لـك القـناعا***  و مـدّ إليك صرف الدهـر باعا
2. فـلا تخـش المنـية و اقتــحمها***  و دافـع ما استطعت لها دفاعـا
3. و لا تختـر فـراشـا من حريـر***  و لا تـبـك المنازل و البـقاعا
4. و حـولك نسـوة يندبـن حزنــا ***و يهـتـكن البراقـع و اللـفاعا
5. يقـول لك الطبـيب دواك عنـدي ***إذا مـا جسّ كفّـك و الذراعــا
6. و لـو عـرف الطبيـب دواء داء ***يـردّ الموت ما قاسـى النـزاعا
7. حصــاني كـان دلال المنايــا ***فخـاض غمارها و شرى و باعا
8. و سيفـي كان في الهيـجا طبيـبا ***يـداوي رأس من يخشى الصداعا
9. أنـا العـبد الـذي خبّـرت عنـه ***و قـد عاينـتـني فـدع السماعا
10. و لـو أرسلت رمحي مع جبـان ***لكـان بهـيـبتي يلـقى السـباعا
11. ملأت الأرض خوفا من حسـامي ***و خصمي لـم يجـد فيها اتسـاعا
12. إذا الأبطال فــرّت خوف بأسي ***تـرى الأقـطار بـاعا أو ذراعا

إثراء الرصيد اللغوي:

صرف الدهر: نوائبه و حوادثه ـ باعـا: المسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يمينا و شمالا ، الغاية في الشيء ـ البراقع:ج/برقع و هو القناع الذي تستر المرأة به وجهها ـ اللفاع: ما يجلل به الجسد كله ،كساء كان أو غيره ـ الهيجاء : الحرب . 




الأسئلة

أ - البناء الفكريّ: (08 نقاط )


1. في الأبيات الستة الأولى يظهر الشاعر بصورة الحكيم المجرب.ما الحكمة التي أراد أن يبلغها لنا؟
2. اشرح البيت الحادي عشر.
3. هل ترى في عبارة ( أنا العبد ) تذللا أم تكبرا و تحديا ؟ علل إجابتك .
4. لخّص مضمون القصيدة محترما تقنية التلخيص.
5. حدد النمط الغالب على النص.

ب- البناء اللّغويّ: (06 نقاط)

1. أعرب ما تحته خط في النّصّ.
2. حدد نوع الأسلوب و غرضه الأدبي في البيتين الثاني و الثالث .
3. في قول الشاعر ( يلقى السباعا ) صورة بيانية . حدد نوعها و بيّن أثرها في المعنى.
4. ما دلالة ( إذا ) في البيت الأول ؟

ج ـ الوضعية الإدماجيــة:(06 نقطتان)

على التلميذ أن يكتب في وضعية واحدة على الخيـــــار:

الوضعية الأولى: قال أحد الأدباء: " مفخرة العربي و حليته شجاعته، يلبسها و تلبسه...و إذا تقصينا حياته أدركنا أن الشجاعة ولدت معه..."

أكتب في فقرة وجيزة مبينا كيف أصبحت الشجاعة مفخرة العربي، موظفا الفعل المضارع المرفوع و المجاز.

الوضعية الثانية: يعيش العربي في مساس مع الطبيعة و تجاور مستمر فهو في صلة مع الظواهر الطبيعية لا تنقطع.
أكتب في بضعة أسطر كيف وصف الشاعر الجاهلي الطبيعة و ما الدوافع إلى ذلك و ما خصائص الوصف. موظفا النمط التفسيري و التشبيه.


نموذج الإجابــــة

أ- البناء الفكريّ

1. يدعو الشاعر إلى أنه إذا كانت الموت حتمية و لا قدرة لنا على الفرار منه فعلينا اقتحامه بشجاعة و بسالة و أن لا نركن إلى الخوف .....
2. شرح البيت الحادي عشر ( مراعاة تقنية الشرح و التقيد بالمضمون و سلامة اللغة و الأسلوب.
3. في عبارة ( أنا العبد ) تكبر و تحدّ لأن الشاعر في مقام الفخر و الرد على من كانوا يقللون من شأنه ....
4. التلخيص: الالتزام بمضمون الأبيات ـ احترام تقنيات التلخيص ـ سلامة اللغة.
5. نمط النص هو النمط الوصفي فيه تعرض لصفاته و من خصائص الوصف.

ب - البناء اللّغويّ

1. الإعراب:
لا: حرف نهي و جزم.
تخش: فعل مضارع مجزوم بلا الناهية و علامة جزمه حذف حرف العلة و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
اقتحم: فعل أمر مبني على السكون و الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
هــا: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
2. في البيتين الثاني و الثالث أسلوب إنشائي طلبي : النهي (لا تخش / لا تختر / لا تبك) و الأمر ( دافع ) بغرض النصح و الإرشاد .
3. الصورة الواردة في ( يلقى السباعا ) الاستعارة التصريحية.
توضيح المعاني و تشخيصهـــا.
4. دلالة (إذا)في البيت الأول هي الشرط .

الوضعية الإدماجية الإنتاجية

المـلائمـة مــع الوضعيـة: استجابـة المنـتوج للتـعليمـة و تـوافـقـه مـعـها - اسـتجابـة المنـتوج لـنمط الكـتابـة المـطلوبـة - استعمال رصيـد معجمـي مناسب .

سـلامـة اللـغة: - بنـاء الجمـل بنـاء سليمـا. حسن توظيف قواعد النحو و الصرف .-اسـتعمال علامات الوقف حـسب مـقـتضى الحال . 
سلامـة الـرسـم: مـراعاة قـواعـد
الكـتـابـة الصحيحة لمـا هـو متـصـل بـالـرسـم و الإمــلاء.

تعليقات

L'affichage
L'affichage
L'affichage
L'affichage
التنقل السريع