L'affichage ' src='https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> اختبار الفصل الأول الثانية ثانوي آداب و فلسفة

القائمة الرئيسية

الصفحات

L'affichage

اختبار الفصل الأول الثانية ثانوي آداب و فلسفة

 اختبار الفصل الأول الثانية ثانوي آداب و فلسفة 


قال أبو العتاهية :

             1- قطعت منك حــبائل الأمـــال          

                                 و حططت عن ظهر المطي رحـالي

           2- و وجدت برد اليأس بين جوانحـي      

                                      و أرحت من حل و من ترحالــي

           3- فالآن يا (دنيا) عرفتك فاذهبـــي      

                                          يا دار كل تشتـــــت و زوال

           4- و الآن صار لي الزمان مؤدبـــا        

                                         فغدا علي و راح بالأمثـــــال

           5- و إذا تناسبت (الرجال) فمــا أرى        

                                         نسبا يقاس بصالح الأعمــــال

           6- و إذا بحثت عن التقي و جدتــه       

                                          رجـلا يصدق قوله بفعـــــال

           7- يا أيها البطر الذي هو في  غــد         

                                           في قبره متفـرق الأوصــــال

           8- حذف المنى عنه المشمر في الهدى        

                                          وأرى منــاك طويلة الأذيـــال

           9- حيل ابن آدم في الحياة كثيـــرة           

                                       والموت يقطع حيلة المحتــــال

          10- و إذا ابتليت ببذل وجهك سائــلا         

                                        فابذله للمتكرم المفضــــــال

          11- و إذا خشيت تعذرا في بلــــدة              

                                      فاشدد يديك بعاجل الترحــــال

          12- واصبر على غير الزمان فإنـمـا         

                                       فرج الشدائد مثل حل عقــــال






   أ – البناء الفكريّ :  [ 07 نقاط ] 

1-يبدو الشاعر من خلال قصيدته الخبير الواعظ و الشيخ الزاهد بين ذلك مستدلا ببعض الشواهد.

2-يعبر الشاعر عن موقفه من الدنيا، بين هذا الموقف معتمدا على ما ورد في الأبيات.

3-اعتمد أبو العتاهية على أسلوب الترغيب و الترهيب فأين تجد ذلك في النص ؟

4-من هو التقي الحقيقي في نظر الشاعر ؟   وضح ذلك مستشهدا بأدلة من القصيدة

5-إلى أي نمط ينتمي هذا النص ؟    علل إجابتك بأمثلة من النص

    ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]       

1- استخرج من النص من البيت الأخير أسلوبا إنشائيا وبين صيغته و الغرض الأدبي منه.

2- في البيتين الرابع و الثاني عشر صورتين بيانيتين. اذكرهما و بين أثرهما على المعنى.

3- أعرب ما تحته الخط

4- قطع البيت الأول وحدد قافيته والروي والوصل

  د -  بناء وضعية: [ 05 نقاط ]       

       جاء في نص طه حسين قوله " كان شعر أبي نواس كله رفضا للقديم في كل شيء وكلفا بالجديد في كل شيء "

    أكتب فقرة لا تتجاوز ثمانية أسطر تتطرق فيها لهذا الصراع وسببه ونتيجته وأشهر رواده موظفا ما أمكنك من صور بيانية.



نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط



أ- البناء الفكريّ


1. يبدو الشاعر الخبير الواعظ و الشيخ الزاهد : دعا إلى قطع حبال الآمال من الدنيا و عدم الجري وراء مباهجها و مفاتنها( قال الشاعر:                                   
  قطعت منك حبال الآمال   و حططت عن ظهر المطي رحالي 
2. يعبر الشاعر عن موقفه من الدنيا بموقفه المعادي يدعو الناس إلى تركها و ازدرائها و عدم الانشغال بها فهي دار متاع و غرور.و هذا في قوله:                              فالآن يا دنيا عرفتك فاذهبي     يا دار كلّ تشتت و زوال 
3. اعتمد الشاعر أسلوب الترغيب و الترهيب : يتجلى أسلوب الترغيب في دعوته إلى الاستعداد لدار البقاء و الخلود و المسارعة إلى الطاعة و الاكثار من العبادة و الصبر (البيتان 5/12) .أما أسلوب الترهيب فتمثل في التحذير من التعلق بالدنيا و تخويف المرء من مصيره المحتوم و هو الموت (البيت11).
4. التقي الحقيقي في نظر الشاعر هو من يصدق أفعالَه كلامُه ( البيت 06)
5. نمط النص هو النمط الحجاجي المعتمد على الإقناع و مخاطبة العقل  للتأثير في السامع من هذا ما جاء في ( البيت 04/08) 

ب - البناء اللّغويّ

1. الأسلوب الإنشائي:  . و الأمر ( اصبر على غير الزمان) بغرض النصح و الإرشاد.
2. في البيت الرابع صورة بيانية: (صار الزمان مؤدبا) تشبيه بليغ  و في البيت الثاني عشر ( اصبر على غير الزمان)كناية عن شدائده  و الغرض الأدبي إبراز الفكرة و جلاء المعنى و تجميل الأسلوب...
3. الإعراب:
وجدتـه: وجدْ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. و الهائ ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
رجلا: مفعول به ثان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
4- التقطيع :
 القافية : حالي-  الروي: اللام – الوصل : الياء 

الوضعية الإدماجية:

1. موضوع الصراع التقليد والتجديد في الحياة المادية والعقلية.
2. سببه هو تحول العرب عن حياة البداوة الى حياة الحضارة .
3. نتيجته ظهور اتجاهين  الزهد والمجون 
4. اشهر رواده بشار بن برد – ابو نواس – مسلم بن الوليد .

المـلائمـة مــع الوضعيـة:  استجابـة المنـتوج للتـعليمـة و تـوافـقـه مـعـها  - اسـتجابـة المنـتوج لـنمط الكـتابـة المـطلوبـة - استعمال رصيـد معجمـي مناسب .
سـلامـة اللـغة: - بنـاء الجمـل بنـاء سليمـا. حسن توظيف قواعد النحو و الصرف .-اسـتعمال علامات الوقف حـسب مـقـتضى الحال .
سلامـة الـرسـم: مـراعاة قـواعـد الكـتـابـة . - الكـتـابـة الصحيحة لمـا هـو متـصـل بـالـرسـم و الإمــلاء .




تعليقات

L'affichage
L'affichage
L'affichage
L'affichage
التنقل السريع