اختبار الفصل الأول الثانية ثانوي آداب و فلسفة
قال أبو العتاهية :
1- قطعت منك حــبائل الأمـــال
و حططت عن ظهر المطي رحـالي
2- و وجدت برد اليأس بين جوانحـي
و أرحت من حل و من ترحالــي
3- فالآن يا (دنيا) عرفتك فاذهبـــي
يا دار كل تشتـــــت و زوال
4- و الآن صار لي الزمان مؤدبـــا
فغدا علي و راح بالأمثـــــال
5- و إذا تناسبت (الرجال) فمــا أرى
نسبا يقاس بصالح الأعمــــال
6- و إذا بحثت عن التقي و جدتــه
رجـلا يصدق قوله بفعـــــال
7- يا أيها البطر الذي هو في غــد
في قبره متفـرق الأوصــــال
8- حذف المنى عنه المشمر في الهدى
وأرى منــاك طويلة الأذيـــال
9- حيل ابن آدم في الحياة كثيـــرة
والموت يقطع حيلة المحتــــال
10- و إذا ابتليت ببذل وجهك سائــلا
فابذله للمتكرم المفضــــــال
11- و إذا خشيت تعذرا في بلــــدة
فاشدد يديك بعاجل الترحــــال
12- واصبر على غير الزمان فإنـمـا
فرج الشدائد مثل حل عقــــال
أ – البناء الفكريّ : [ 07 نقاط ]
1-يبدو الشاعر من خلال قصيدته الخبير الواعظ و الشيخ الزاهد بين ذلك مستدلا ببعض الشواهد.
2-يعبر الشاعر عن موقفه من الدنيا، بين هذا الموقف معتمدا على ما ورد في الأبيات.
3-اعتمد أبو العتاهية على أسلوب الترغيب و الترهيب فأين تجد ذلك في النص ؟
4-من هو التقي الحقيقي في نظر الشاعر ؟ وضح ذلك مستشهدا بأدلة من القصيدة
5-إلى أي نمط ينتمي هذا النص ؟ علل إجابتك بأمثلة من النص
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]
1- استخرج من النص من البيت الأخير أسلوبا إنشائيا وبين صيغته و الغرض الأدبي منه.
2- في البيتين الرابع و الثاني عشر صورتين بيانيتين. اذكرهما و بين أثرهما على المعنى.
3- أعرب ما تحته الخط
4- قطع البيت الأول وحدد قافيته والروي والوصل
د - بناء وضعية: [ 05 نقاط ]
جاء في نص طه حسين قوله " كان شعر أبي نواس كله رفضا للقديم في كل شيء وكلفا بالجديد في كل شيء "
أكتب فقرة لا تتجاوز ثمانية أسطر تتطرق فيها لهذا الصراع وسببه ونتيجته وأشهر رواده موظفا ما أمكنك من صور بيانية.
نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط
أ- البناء الفكريّ
1. يبدو الشاعر الخبير الواعظ و الشيخ الزاهد : دعا إلى قطع حبال الآمال من الدنيا و عدم الجري وراء مباهجها و مفاتنها( قال الشاعر:
قطعت منك حبال الآمال و حططت عن ظهر المطي رحالي
2. يعبر الشاعر عن موقفه من الدنيا بموقفه المعادي يدعو الناس إلى تركها و ازدرائها و عدم الانشغال بها فهي دار متاع و غرور.و هذا في قوله: فالآن يا دنيا عرفتك فاذهبي يا دار كلّ تشتت و زوال
3. اعتمد الشاعر أسلوب الترغيب و الترهيب : يتجلى أسلوب الترغيب في دعوته إلى الاستعداد لدار البقاء و الخلود و المسارعة إلى الطاعة و الاكثار من العبادة و الصبر (البيتان 5/12) .أما أسلوب الترهيب فتمثل في التحذير من التعلق بالدنيا و تخويف المرء من مصيره المحتوم و هو الموت (البيت11).
4. التقي الحقيقي في نظر الشاعر هو من يصدق أفعالَه كلامُه ( البيت 06)
5. نمط النص هو النمط الحجاجي المعتمد على الإقناع و مخاطبة العقل للتأثير في السامع من هذا ما جاء في ( البيت 04/08)
ب - البناء اللّغويّ
1. الأسلوب الإنشائي: . و الأمر ( اصبر على غير الزمان) بغرض النصح و الإرشاد.
2. في البيت الرابع صورة بيانية: (صار الزمان مؤدبا) تشبيه بليغ و في البيت الثاني عشر ( اصبر على غير الزمان)كناية عن شدائده و الغرض الأدبي إبراز الفكرة و جلاء المعنى و تجميل الأسلوب...
3. الإعراب:
وجدتـه: وجدْ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. و الهائ ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
رجلا: مفعول به ثان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
4- التقطيع :
القافية : حالي- الروي: اللام – الوصل : الياء
الوضعية الإدماجية:
1. موضوع الصراع التقليد والتجديد في الحياة المادية والعقلية.
2. سببه هو تحول العرب عن حياة البداوة الى حياة الحضارة .
3. نتيجته ظهور اتجاهين الزهد والمجون
4. اشهر رواده بشار بن برد – ابو نواس – مسلم بن الوليد .
المـلائمـة مــع الوضعيـة: استجابـة المنـتوج للتـعليمـة و تـوافـقـه مـعـها - اسـتجابـة المنـتوج لـنمط الكـتابـة المـطلوبـة - استعمال رصيـد معجمـي مناسب .
سـلامـة اللـغة: - بنـاء الجمـل بنـاء سليمـا. حسن توظيف قواعد النحو و الصرف .-اسـتعمال علامات الوقف حـسب مـقـتضى الحال .
سلامـة الـرسـم: مـراعاة قـواعـد الكـتـابـة . - الكـتـابـة الصحيحة لمـا هـو متـصـل بـالـرسـم و الإمــلاء .
تعليقات
إرسال تعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأي استفسار يرجى ترك تعليق.