الرمز والأسطورة في الشعر العربي المعاصر
عرفت القصيدة العربية المعاصرة الكثير من مظاهر التجديد نتيجة تظافر عوامل كثيرة .
ومن المظاهر البارزة عند الشعراء المعاصرين توظيف الرمز والأسطورة في قصائدهم الشعرية ،فما معنى الرمز والأسطورة؟
_ ما مدى توظيف الرمز و الاسطورة في الشعر العربي المعاصر ؟
- ما مظاهر التجديد في القصيدة المعاصرة؟ .
- ما مدى اهتمام النقاد و الشعراء بالرمز وابعاد توظيفه في الشعر العربي؟ .
-الرمز يعني لغة الإيحاء بأوسع معانيه في الصور والتراكيب والإيقاع والصورة الشعرية.
-عبارة عن إشارة حسية مجازية لشيء لايقع تحت الحواس.
-وهناك من يرى أنّه مايتيح لنا أن نتأمل شيئا آخر وراء النص فهو قبل كلّ شيئ معنى خفي وإيحاء.
-أمّا أدونيس فيعرفه بأنّ اللغة التي تبدأ حين تنتهي لغة القصيدة أو هي القصيدة التي تتكوّن في وعيك بعد قراءة القصيدة إنّه البرق الذي يتيح للوعي أن يستشف عالما لاحدود له.
-إشارة ذات دلالة موجزة لكنّها لغة إيحائية غير إستهلاكية غير جاهزة.
- ما مظاهر التجديد في القصيدة المعاصرة؟ .
- ما مدى اهتمام النقاد و الشعراء بالرمز وابعاد توظيفه في الشعر العربي؟ .
تعريف الرمز:
يعرف مصطلح الرمز وفقا للمذهب الرمزي:تركيب لفظي يستلزم مستويين مستوى الصورة الحسية التي تؤخذ قالب الرمز ومستوى الحالات المعنوية التي ترمز إليها بهذه الصور الحسيّة"
-الرمز يعني لغة الإيحاء بأوسع معانيه في الصور والتراكيب والإيقاع والصورة الشعرية.
-عبارة عن إشارة حسية مجازية لشيء لايقع تحت الحواس.
-وهناك من يرى أنّه مايتيح لنا أن نتأمل شيئا آخر وراء النص فهو قبل كلّ شيئ معنى خفي وإيحاء.
-أمّا أدونيس فيعرفه بأنّ اللغة التي تبدأ حين تنتهي لغة القصيدة أو هي القصيدة التي تتكوّن في وعيك بعد قراءة القصيدة إنّه البرق الذي يتيح للوعي أن يستشف عالما لاحدود له.
-إشارة ذات دلالة موجزة لكنّها لغة إيحائية غير إستهلاكية غير جاهزة.
-ضغط الواقع العربي المعيشي فرديا كان أو جماعيا .
-إكتشاف الشاعر بعدا نفسيا خاصا في واقع تجربته الشعورية.
-لإخراج المتلقي من قوقعة النظام المألوف للغة المباشرة والفصل بينه وبين توقعاته الشعورية عقب سماع لفظة أو قراءتها.
-إثراء القصيدة بالدلالات وشحنها بالمعاني الرمزية.
-تكثيف ظاهرة الغموض وبالتالي إضفاء لمسة فنية سحرية جمالية.
-الرمز نفسه مصدر قوة اللغة الشعرية.
فعليه القارئ:
-إكتشاف الشاعر بعدا نفسيا خاصا في واقع تجربته الشعورية.
-لإخراج المتلقي من قوقعة النظام المألوف للغة المباشرة والفصل بينه وبين توقعاته الشعورية عقب سماع لفظة أو قراءتها.
-إثراء القصيدة بالدلالات وشحنها بالمعاني الرمزية.
-تكثيف ظاهرة الغموض وبالتالي إضفاء لمسة فنية سحرية جمالية.
-الرمز نفسه مصدر قوة اللغة الشعرية.
فعليه القارئ:
-أن يمتلك مفتاح الكلمة وماتمثله من دلالات.
-أن يربط المعنى بماسبقه وبما سيعقبه أو سياق القصيدة بشكل عام.
-أن يدرك القرائن التي يمكن ان تهديه إلى جمع الرموز من خلال السياق.
-أن يكون مزودا معرفيا ذا ثقافة دينية تاريخية شعبية تؤهله لفهم الرمز.
-أن يكون ممتلكا لملكة الذوق .
-أن يربط المعنى بماسبقه وبما سيعقبه أو سياق القصيدة بشكل عام.
-أن يدرك القرائن التي يمكن ان تهديه إلى جمع الرموز من خلال السياق.
-أن يكون مزودا معرفيا ذا ثقافة دينية تاريخية شعبية تؤهله لفهم الرمز.
-أن يكون ممتلكا لملكة الذوق .
.الأسطورة:
حديث ملفق لاأصل له قال تعالى"إن هذا إلا أساطير الأولين""أكاذيبهم المسطورة في كتبهم.قصة أو حكاية تمتزج فيها مبتدعات خيالية بالتقاليد الشعبية وبالواقع.
- لماذا يستخدم الإنسان الأسطورة؟
- لماذا يستخدم الإنسان الأسطورة؟
1- لتفسير الحياة ومظاهر الطبيعة المختلفة.
2- ترسيخ عادات اجتماعية.
3- تصوير بطولة.
3- تصوير بطولة.
4- يغلب عليها الأحداث الخيالية التي وصفها الله بـ" الأباطيل"
1- ترجمة جبرا إبراهيم جبرا أسطورة "أودنيس أ و تموز" سنة 1957 م فوجد فيها السيّاب ضالته المنشودة للتعبير عن مشكلاته الذاتية ومشكلات عصره.
2- جاذبية الأسطورة لأنها تصل بين الإنسان والطبيعة، وتعين على معرفة حركة التطور في الحياة الإنسانية.
3- تأثر الشعراء بقصيدة " ت.س. إليوت" "الأرض الخراب" لأنها تثير الإحساس بمأساة العصر، وذلك لتوظيف أساطير "أودنيس و أوزيريس" .
هل اكتفى شعراء التفعيلة بتوظيف الأساطير في شعرهم؟
- ما الأسباب التي ساعدت على توظيف الأسطورة في الشعر الحر ؟
1- ترجمة جبرا إبراهيم جبرا أسطورة "أودنيس أ و تموز" سنة 1957 م فوجد فيها السيّاب ضالته المنشودة للتعبير عن مشكلاته الذاتية ومشكلات عصره.
2- جاذبية الأسطورة لأنها تصل بين الإنسان والطبيعة، وتعين على معرفة حركة التطور في الحياة الإنسانية.
3- تأثر الشعراء بقصيدة " ت.س. إليوت" "الأرض الخراب" لأنها تثير الإحساس بمأساة العصر، وذلك لتوظيف أساطير "أودنيس و أوزيريس" .
هل اكتفى شعراء التفعيلة بتوظيف الأساطير في شعرهم؟
لم يكتفِ شعراء مدرسة التفعيلة بتوظيف الأسطورة فحسب ، بل أعادوا صياغتها للتعبير عن واقعهم الوطني أو القومي، أو الإنساني.
- أذكر أسماء بعض الأساطير اليونانية والشرقية والعربية، ووضِّح دلالاتها.
1- سيزيف " يونانية" حُكم عليه برفع صخرة هائلة الحجم إلى قمة جبل عالٍ، شديد الانحدار، ودلالتها ترمز إلى العذاب والإدارة التي لا تعرف اليأس.
2- تموز وعشتار" شرقية" ودلالاتها ترمز إلى الخصب وتجدد الطبيعة.
3- العنقاء أو الفينيق" عربية" طائر خرافي يعيش خمسمائة سنة، وعندما يقترب موته ، يحضر محرقته ويحرق نفسه ليولد من رماده مرة أخرى، ودلالاتها ترمز إلى التجدد والنهوض من الموت.
4- زرقاء اليمامة " عربية" فتاة عربية رأت جيش الأعداء على بعد مسيرة ثلاثة أيام، فحذَّرتْ قبيلتها ، لكنهم كذَّبوها حتى داهمهم جيش الأعداء بالسيف، ودلالاتها ترمز إلى اكتشاف الخطر قبل وقوعه، وبعد النظر.
- أذكر أسماء بعض الأساطير اليونانية والشرقية والعربية، ووضِّح دلالاتها.
1- سيزيف " يونانية" حُكم عليه برفع صخرة هائلة الحجم إلى قمة جبل عالٍ، شديد الانحدار، ودلالتها ترمز إلى العذاب والإدارة التي لا تعرف اليأس.
2- تموز وعشتار" شرقية" ودلالاتها ترمز إلى الخصب وتجدد الطبيعة.
3- العنقاء أو الفينيق" عربية" طائر خرافي يعيش خمسمائة سنة، وعندما يقترب موته ، يحضر محرقته ويحرق نفسه ليولد من رماده مرة أخرى، ودلالاتها ترمز إلى التجدد والنهوض من الموت.
4- زرقاء اليمامة " عربية" فتاة عربية رأت جيش الأعداء على بعد مسيرة ثلاثة أيام، فحذَّرتْ قبيلتها ، لكنهم كذَّبوها حتى داهمهم جيش الأعداء بالسيف، ودلالاتها ترمز إلى اكتشاف الخطر قبل وقوعه، وبعد النظر.
خصائص القصيدة العربية المعاصرة
اتّسمت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر التّجديد من حيث الشكل المضمون، ما هي؟- فعلا تميّزت القصيدة العربية الحديثة بمظاهر تجديديّة على مستوى المضمون و الشّكل.
- من حيث المضمون:
- تحويل التّاريخ الأدبي و السيّاسي إلى صور شعرية و رموز.
- توظيف الرّموز و ذلك بإعطائها بُعدًا فكريّا و فنّيا مثل حلقة وصل بين الماضي و الحاضر.مثل قصيدة " أبو تمام" لصلاح عبد الصّبور.
- توظيف الوحدة العضوية و الموضوعية و تكاملهما في انسجام المعاني و ترابطها.
- الصّدق الفنّي: و يُقصد به تصوير الشّاعر لحاله شعوريّة عاشها أو تأمل أمرا و انفعل به بتصوير مشاعره تصويرا صادقا و لو كان مخالفا للحقيقة و الواقع.
- الخيال و الأسلوب الأدبي: يعبّر الشّاعر بأسلوب أدبي جذّاب، مؤثر و مميّز يدلّ على شاعريته.
- الموسيقى الدّاخلية: تناغم الحروف و تلاؤمها فيما بينها متولّدة من صميم تفاعل الشّاعر بموضوعه " أحزان الغربة" لعبد الرحمان جيلي.
- من حيث الشكل:
- عدم التقيّد بنظام الشّطرين في القصيدة العمودية و وحدة الروّي و القافية.
- التزام التّفعيلة و تكرارها دون التّقيّد بعددها.
- الموسيقى الخارجيّة: ملاءمة الألفاظ للمعاني.
- بساطة اللّغة.
تعليقات
إرسال تعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأي استفسار يرجى ترك تعليق.