اختبـــــــار الثـــــــــلاثي الثـــــــاني في مادة اللغـــــة العربية وآدابها.
يقول الشاعر كعب بن زهير:
1- بانَـتْ سُعادُ فَقَــلبي اليومَ مَتْبولُ مُتَيّـَمٌ إثْـرَها لم يُفْـدَ مَكْبـــولُ
2- يَسْـعى الوُشاةُ بِجَنْبَـيها وقَوْلُهـُمُ إنَّـكَ يابـنَ أبي سُلْمَى لَـمَقْتـولُ
3- كلُّ ابنِ أُنْثى وإنْ طالَتْ سَـلامَتُهُ يـومـاً علـى آلَـةٍ حَدباءَ مَحْمولُ
4- أُنْبِئـْتُ أنَّ رسـولَ اللهِ أوْعَـدَني والعَفْـوُ عندَ رَســولِ اللهِ مَأْمولُ
5- مَهْلاً هداكَ الذي أعْطاكَ نافِلَةَ الـ ـقُرآنِ فــيها مَواعيظٌ و تَفْصـِيلُ
6- لا تَأْخُـذَنّي بأقـوالِ الوُشـاةِ ولمْ أُذْنِبْ ولو كَثُرَتْ عنِّـي الأَقاويـلُ
7- إنّ الرَسـولَ لَسَيفٌ يُسْتَضـاءُ بهِ مُهَنَّـدٌ من سيـوف اللهِ مَسْلـولُ
8- في عُصبةٍ من قريشٍ قال قائلُـهُمْ ببطْـنِ مـكّةَ لمّا أسْلَـموا زولُـوا
9- شُمُّ العــَرانينِ أبْـطالٌ لَبـوسُهُمُ من نَسْـجِ داودَ في الهَيْجا سَرابيل
10- لا يَفْرَحـونَ إذا نالَـتْ رِماحُهُمُ قوماً ولَيْسـوا مَجـازيعاً إذا نِيـلُوا
الشرح اللغوي :
بانت : فارقـت // متبول : سقيم // مكبـول : مقيد زولوا : هاجروا من مكة إلى المدينة . العرانيـن : الأنوف // سرابيل : الدروع .
البـناء الفكـــري :
1- سار كعب بن زهير على طريقة شعراء الجاهلية في افتتاح قصائدهم وضح ذلك ؟
2- ما حاجة الشاعر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وما سبب ذلك ؟
3- ضمن الشاعر قصيدته حكمة دل عليهـــا مع الشرح .
4- نلمس في القصيدة أغراضا متنوعة مدح ، غزل ، و اعتذار حدد الأبيات الموافقة لها مع التعليل .
5- تعكس القصيدة الحالة السياسية والدينية لذلك العصر بين ذلك .
البــنـاء اللغـــوي :
1- ما دلالة الكلمات الآتية : مهـــــلا – الوشــــــاة .
2- ما هو نمط النص ؟ علل .
3- استخرج أسلوبا إنشائيا مبرزا نوعه وغرضه
4- دل على كناية ، بين نوعها وأثرها في المعنى .
5- أعرب ماتحته خط .
الوضعية الادماجيــة :
2- يَسْـعى الوُشاةُ بِجَنْبَـيها وقَوْلُهـُمُ إنَّـكَ يابـنَ أبي سُلْمَى لَـمَقْتـولُ
3- كلُّ ابنِ أُنْثى وإنْ طالَتْ سَـلامَتُهُ يـومـاً علـى آلَـةٍ حَدباءَ مَحْمولُ
4- أُنْبِئـْتُ أنَّ رسـولَ اللهِ أوْعَـدَني والعَفْـوُ عندَ رَســولِ اللهِ مَأْمولُ
5- مَهْلاً هداكَ الذي أعْطاكَ نافِلَةَ الـ ـقُرآنِ فــيها مَواعيظٌ و تَفْصـِيلُ
6- لا تَأْخُـذَنّي بأقـوالِ الوُشـاةِ ولمْ أُذْنِبْ ولو كَثُرَتْ عنِّـي الأَقاويـلُ
7- إنّ الرَسـولَ لَسَيفٌ يُسْتَضـاءُ بهِ مُهَنَّـدٌ من سيـوف اللهِ مَسْلـولُ
8- في عُصبةٍ من قريشٍ قال قائلُـهُمْ ببطْـنِ مـكّةَ لمّا أسْلَـموا زولُـوا
9- شُمُّ العــَرانينِ أبْـطالٌ لَبـوسُهُمُ من نَسْـجِ داودَ في الهَيْجا سَرابيل
10- لا يَفْرَحـونَ إذا نالَـتْ رِماحُهُمُ قوماً ولَيْسـوا مَجـازيعاً إذا نِيـلُوا
الشرح اللغوي :
بانت : فارقـت // متبول : سقيم // مكبـول : مقيد زولوا : هاجروا من مكة إلى المدينة . العرانيـن : الأنوف // سرابيل : الدروع .
البـناء الفكـــري :
1- سار كعب بن زهير على طريقة شعراء الجاهلية في افتتاح قصائدهم وضح ذلك ؟
2- ما حاجة الشاعر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وما سبب ذلك ؟
3- ضمن الشاعر قصيدته حكمة دل عليهـــا مع الشرح .
4- نلمس في القصيدة أغراضا متنوعة مدح ، غزل ، و اعتذار حدد الأبيات الموافقة لها مع التعليل .
5- تعكس القصيدة الحالة السياسية والدينية لذلك العصر بين ذلك .
البــنـاء اللغـــوي :
1- ما دلالة الكلمات الآتية : مهـــــلا – الوشــــــاة .
2- ما هو نمط النص ؟ علل .
3- استخرج أسلوبا إنشائيا مبرزا نوعه وغرضه
4- دل على كناية ، بين نوعها وأثرها في المعنى .
5- أعرب ماتحته خط .
الوضعية الادماجيــة :
اختر واحدة ( لا تتجاوز 15 سطرا ).
الموضـــوع الأول :
دعـــاك صديــــق إلى نزهـــة في الجبـــــال مشيـــــا على الأقدام وذلك قبــــل الامتحان بأيــــام .
- أكتب فقرة تعتــــذر له فيهــــا . موظفـــا ألوان البيـــــان و البديــــــــــع .
الموضوع الثانــــي :
بظهور الإسلام شهــدت البيئـة الأدبية تغيـرا جذريا ، تحدث عن آثاره في الفكر و اللغة موظفا النمط المناسب .
الموضـــوع الأول :
دعـــاك صديــــق إلى نزهـــة في الجبـــــال مشيـــــا على الأقدام وذلك قبــــل الامتحان بأيــــام .
- أكتب فقرة تعتــــذر له فيهــــا . موظفـــا ألوان البيـــــان و البديــــــــــع .
الموضوع الثانــــي :
بظهور الإسلام شهــدت البيئـة الأدبية تغيـرا جذريا ، تحدث عن آثاره في الفكر و اللغة موظفا النمط المناسب .
تعليقات
إرسال تعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأي استفسار يرجى ترك تعليق.