L'affichage ' src='https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> اختبار للفصل الثالث جذع مشترك علمي

القائمة الرئيسية

الصفحات

L'affichage

اختبار للفصل الثالث جذع مشترك علمي

اختبار  للفصل الثالث جذع مشترك علمي







قال الكميت بن زيد:

1 - الحماة الكفـــــــاة في الحرب إن لـ  فّ ضراما وقودها بضـــــــرام
2 – و الغيوث الذين إن أمـــــــــحل النـ  اس فمأوى حواضــــــــن الأيتام
3 – غالبيين هاشمــــــــــــيـــين في العلـ م ربوا من عطية العــــــــــــلام
4 – و هم الآخذون من ثقـــــــــــة الأمر  بتقواهم عرى لا انفصـــــــــــام
5 – القريبين من نــــــــــــدى و البعيديـ  ن من الجور في عــرى الأحكام
6 ـ راجحي الوزن كاملي العدل في السـ يرة طبين بالأمور الجســـــــــام
7 – ساسة لا كمن يرى رعية النــــــــــا س سواء و رعية الأنـــــــــــعام
8 – لا كعبد المليـــــــــــــــــك أو كوليد أو سليمان بعد أو كــــــــــــهشام
9 – فهم الأرأفون بالنــــــــاس في الرأ فة و الأحـــــــــلمون في الأحلام
10 – أخذوا القصد و استقاموا عليـــــــه حين مـــــــــــــــالت زوامل الآثام

شرح المفردات :
 أمحل: أصابه الجدب و الجوع ، ربوا : أخذوا الكثير ، زوامل: الإبل التي تحمل الماء

أ - البناء الفكري

1- لمن يتوجه الشاعر بمدحه و لماذا ؟
2- ما هي أهم الصفات التي أشاد بها ؟
3- لم يكتف الشاعر في الأبيات بالمدح بل استطرد إلى المقارنة . أين تلحظ ذلك في النص ؟ مع الشرح
4- أصر الشاعرعلى صفة معينة إصرارا قويا. فما هي هذه الصفة ؟ و ما هي الأبيات التي تكررت فيها؟
5- ما النمط الغالب على الأبيات و ما خصائصه؟
6- من المقصود بقوله: ( زوامل الآثام )

بـ - البناء اللغوي

1- ما هي صيغة هذه الألفاظ و ما دلالتها على المعنى ؟
- راجحي الوزن كاملي العدل , الأرأفون و الأحلمون
2 –ما نوع الأسلوب الغالب على الأبيات و ما تفسيرك لذلك ؟
3 - حدد المحسن البديعي الموظف في البيت الخامس ثم بين أثره في المعنى .
4– اعرب ما تحته خط .

جـ - بناء وضعية إدماجية : 

قال أحدهم : " ما سعادة الأمم بكثرة أموالها و لا بقوة استحكامها و لا بجمال مبانيها . و إنما بأبنائها الذين ثقفت عقولهم ، و برجالها الذين حسنت تربيتهم و استنارت بصائرهم و استقامت أخلاقهم "

ناقش هذا القول و اذكر ما للعلم و التربية الخلقية من أثر في بناء الأمة و سعادة أفرادها

موظفا: الحال، التمييز، المفعول المطلق ،أسلوبا إنشائيا طلبيا ، طباق سلب ،و ضرب خبري إنكاري .

تعليقات

L'affichage
L'affichage
L'affichage
L'affichage
التنقل السريع