اخـتبار الفصـل الثالث في الأدب العــربي
جذع مشـترك آداب
السـند:
قـال الفــرزدق يمـدح " زين العـابدين " :
1 هــذا ابـن خــير عــباد الله كــلـهـم*** هـذا النـّـقي التـّـقي، الطـّـاهر العــلم
2 هــذا ابن فــاطمة إن كنت جَـاهـلـَهُ**** بــجـده أنبـــياء الله قــد خـُـتمـــــــوا
3 سهـل الخـليـقة لا تخـشى بــوادره*** يـزيـنه اثـنان:حُـسْنُ الخـلق و الشـيم
4 حمـّـال أثـقال أقـوام إذا فـدحــــوا ***حــلو الشـمـائل تحــلو عـنده " نَعـَـــمُ"
5 مـا قـال : " لا"قـط ّ إلا في تشـهـده*** لـولا التشـــهد كــانت " لاءه" نعـــــم
6 عــمّ البـرية بالإحســان فانقـشـعت*** عـنها الغـياهـب و الإمـلاق و العـــدم
7 يُـغضِي حـياءً و يُـغْضَى من مهابته*** فمـا يُكـــلـّم إلا حـــين يبـــــتســــــــــم
8 مشـتقـة من رسـول الـلـّـه نبـعـتـــُهُ ***طـابت مغــارسُـه والخـيمُ و الشـّـــيمُ
9 منْ معشر حـبهم ديـن، و بغــضهم *** كــفر ،و قــربهم مـنـْـجـىً و معــــتصـم
ــ تـذلــيل الصعــوبات :
بـوادره : ما يصـدر مـنه عـند الغـضب. الغـياهـب : الظــلمـات. الإمـلاق: الفـقر . يـغـضي :يخـفض بصـره من الحـياء . نـبعـته و مغـارسه : أصـله و نسـبه . الخــيم :الطــبائـع . الشــيم : الفضــائـل . فدحـوا : نزلـت بهـم مصــيبة .
1- عـدّد الصـفـات التي مـدح بها الفـرزدق " زين العـابدين " . 2- ســمّ اللـون الأدبي الذي ارتبط اسـم "الفـرزدق" به ؟ واذكر مَنْ قاسمـه الغـرض .
3- جـدّد الشـعـراء في المـديح ، هل ظـهر التـجديد في قصـيدة الفـرزدق ؟ كيف ذلك ؟ عـلـّل .
4- الافـتخار بالأصـل و النسب اتجـاه أمـوي في الإشـهار و المسـاندة السـياسية ، عـيّن الأبيات الـدّالة عـلى المـعـنى ،وانسب الممـدوح إلى " نبعـته " .
الجـانب اللـغـوي:
1- أعرب ما تحـته خــط .
2- حـدّد صـيغة المبــالغة و وزنـها من البيت الـرابع بذكـر فـعـلها .
3- " التـقيّ ُ " في البيت الأول نعـت حقـيقي ، ضـعه في جمـلة بحـيث يصـير نعـتا سبـبيا .
4- عـيّن اسـم الفـاعل و اسـم المفـعول من النـص ، وذكـّرْ بقاعـدتهمـا مع الفعل الثلاثي وغير الثلاثي.
الجــانب الفــني :
1- مـثـّلْ للطــباق و المـقابـلة.
2- بيّن نـوع الصـورة البـيانية في البيت السـادس، واشـرحـها شـرحًا بـلاغـيا .
3- مـا نمـط القصــيدة ؟ اســتدل على صـحة اخـتيارك .
4- تكـرّرت في القصـيدة أدوات أفـادت الـرّبط ، اذكـرها مشـيرًا إلى أثـرها في معـاني الأبيات .
وضعــية إدماج :
اسـتشارك زمـيلك في فكـرة تخـلـّيهِ عن الدّراسـةِ مع نهـايةِ هـذا الفـصلِ لأسـبابٍ وهمـيةٍ ، واقــترحَ علــيك المـشاركة في الفـعل . – أكـتب في سـتة أسـطر رفـضك المـطلق للفكـرة و محـاولـتك إقناعه بالعـدول عن الـرّأي، وقـيمة العِـلم و الشـهـادة في ضمــان المســتقبل – موظـّفـًا توكـيدين لفظيـين و أضـرب الخــبر .
تعليقات
إرسال تعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأي استفسار يرجى ترك تعليق.