L'affichage ' src='https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> اخـتبار الفصـل الثالث في الأدب العــربي ج م آداب

القائمة الرئيسية

الصفحات

L'affichage

اخـتبار الفصـل الثالث في الأدب العــربي ج م آداب

اخـتبار الفصـل الثالث في الأدب العــربي 

جذع مشـترك آداب


 السـند

 قـال الفــرزدق يمـدح " زين العـابدين " :


1 هــذا ابـن خــير عــباد الله كــلـهـم***      هـذا النـّـقي التـّـقي، الطـّـاهر العــلم 
 2 هــذا ابن فــاطمة إن كنت جَـاهـلـَهُ****      بــجـده أنبـــياء الله قــد خـُـتمـــــــوا
 3 سهـل الخـليـقة لا تخـشى بــوادره***       يـزيـنه اثـنان:حُـسْنُ الخـلق و الشـيم
 4 حمـّـال أثـقال أقـوام إذا فـدحــــوا ***حــلو الشـمـائل تحــلو عـنده " نَعـَـــمُ" 
 5 مـا قـال : " لا"قـط ّ إلا في تشـهـده***     لـولا التشـــهد كــانت " لاءه" نعـــــم 
 6 عــمّ البـرية بالإحســان فانقـشـعت***  عـنها الغـياهـب و الإمـلاق و العـــدم
 7 يُـغضِي حـياءً و يُـغْضَى من مهابته***        فمـا يُكـــلـّم إلا حـــين يبـــــتســــــــــم 
 8 مشـتقـة من رسـول الـلـّـه نبـعـتـــُهُ ***طـابت مغــارسُـه والخـيمُ و الشـّـــيمُ 
 9 منْ معشر حـبهم ديـن، و بغــضهم *** كــفر ،و قــربهم مـنـْـجـىً و معــــتصـم 

ــ تـذلــيل الصعــوبات

 بـوادره : ما يصـدر مـنه عـند الغـضب. الغـياهـب : الظــلمـات. الإمـلاق: الفـقر . يـغـضي :يخـفض بصـره من الحـياء . نـبعـته و مغـارسه : أصـله و نسـبه . الخــيم :الطــبائـع . الشــيم : الفضــائـل . فدحـوا : نزلـت بهـم مصــيبة .






الجـانب الفكـــري :


 1- عـدّد الصـفـات التي مـدح بها الفـرزدق " زين العـابدين " . 2- ســمّ اللـون الأدبي الذي ارتبط اسـم "الفـرزدق" به ؟ واذكر مَنْ قاسمـه الغـرض .
 3- جـدّد الشـعـراء في المـديح ، هل ظـهر التـجديد في قصـيدة الفـرزدق ؟ كيف ذلك ؟ عـلـّل .
 4- الافـتخار بالأصـل و النسب اتجـاه أمـوي في الإشـهار و المسـاندة السـياسية ، عـيّن الأبيات الـدّالة عـلى المـعـنى ،وانسب الممـدوح إلى " نبعـته " .

 الجـانب اللـغـوي: 


 1- أعرب ما تحـته خــط .
 2- حـدّد صـيغة المبــالغة و وزنـها من البيت الـرابع بذكـر فـعـلها . 
 3- " التـقيّ ُ " في البيت الأول نعـت حقـيقي ، ضـعه في جمـلة بحـيث يصـير نعـتا سبـبيا .
 4- عـيّن اسـم الفـاعل و اسـم المفـعول من النـص ، وذكـّرْ بقاعـدتهمـا مع الفعل الثلاثي وغير الثلاثي.

 الجــانب الفــني :


 1- مـثـّلْ للطــباق و المـقابـلة. 
 2- بيّن نـوع الصـورة البـيانية في البيت السـادس، واشـرحـها شـرحًا بـلاغـيا . 
 3- مـا نمـط القصــيدة ؟ اســتدل على صـحة اخـتيارك .
 4- تكـرّرت في القصـيدة أدوات أفـادت الـرّبط ، اذكـرها مشـيرًا إلى أثـرها في معـاني الأبيات .

 وضعــية إدماج :


 اسـتشارك زمـيلك في فكـرة تخـلـّيهِ عن الدّراسـةِ مع نهـايةِ هـذا الفـصلِ لأسـبابٍ وهمـيةٍ ، واقــترحَ علــيك المـشاركة في الفـعل . – أكـتب في سـتة أسـطر رفـضك المـطلق للفكـرة و محـاولـتك إقناعه بالعـدول عن الـرّأي، وقـيمة العِـلم و الشـهـادة في ضمــان المســتقبل – موظـّفـًا توكـيدين لفظيـين و أضـرب الخــبر .

تعليقات

L'affichage
L'affichage
L'affichage
L'affichage
التنقل السريع