اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة والأدب العربي
المستوى:السنة الأولى جذع مشـــــــــترك آداب
-قال الصحابي الجليل عبد الله بن رواحة:
1-نجالدُ النَََّاس عن عِرضِهم فنَأْسِرهم *** فينا النَّبيُّ وفينا تنزل الــــــــــــــسُّّوَرُ
2-وقــد علِمتم بِأنَّــا ليس غالـــــــــــبُنا *** حيٌّ مِنَ النَّاس إِن عزُّوا وإِن كـــثرُوا
3-يا هاشمَ الخيِِرِ إِنّ الله فضَّلـــــــــــكم *** على البريَّةِ فضلاً ما لَـــهُ غـــــــــير
4-إنِّي تفرََّست فـــــــيك الخيرَ أعرضُهُ *** فِراســـةً خافتهم في الّذي نَــــــظَرُوا
5-ولو سألتَ واستنصرتَ بعـــــــضهم *** في حلِّ أمركَ ما رَدُّّوا ولا نــصرُوا
6-فثــبّتَ اللهُ ما أتــــاكَ مِن حَــــــــسنٍ *** تثبيتَ موسى ونصرًا كالّذي نصرُوا
الشرح اللغوي:
نجالد:نقاتل /هاشم:أهل النبي /تفرّست:تعرفت.
1-أسئلة البناء الفكري:
1-ما هو موضوع القصيدة؟
2-أين تظهر شجاعة الشاعر من خلال هذه الأبيات؟
3-لخص مضمون النص.
4-ما النمط الغالب على النص؟حدد أهم مؤشراته.
5-استخرج مظاهر تأثر القصيدة بالقرآن.
2-أسئلة البناء اللغوي:
1-استخرج الصورة البيانية الواردة في البيت الرابع،محددا نوعها.
2-استخرج من النص أسلوبين مختلفين،ذاكرا نوعهما.
3-أعرب ما تحته خط.
4-أعد صياغة صدر البيت الأول بإدخال مفعول لأجله.
5-قطع البيت الآتي،وسمِّ بحره،وحروف قافيته:
-*قال المتنبي:
ما كلُّ منْ طلبَ المعالي نافِــــــــــدًا فيها ولا كـــــــُلُّ الـــــِرّجالِ فُحُولاَ
3-الوضعية الإدماجية:
*الوضعية الأولى:
لديكَ صديقٌ تُراودُهُ فكرةُ الهروبِ إلى أروبا على َمْتِن زورقٍ مِن زوارقِ الموتِ.
-أكتب فقرة لا تتجاوز 10 أسطر،محاولا إقناع صديقك بالعدولِ عن هذه الفكرة معتمدًا النّمط الحجاجي، مع توظيف مفعولٍ لأجلِه وكناية.
*الوضعية الثانية:
بعد دراستك لمسرحية"الفيلُ يا ملكَ الزَّمانِ".
-أكتب فقرة عن أهمّ العبر الّتي استخلصتها من المسرحية،معتمدا على النّمط السّردي،موظّفا الحال والإستعارة.
تعليقات
إرسال تعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأي استفسار يرجى ترك تعليق.