L'affichage ' src='https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة والأدب العربي ج م آ.

القائمة الرئيسية

الصفحات

L'affichage

اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة والأدب العربي ج م آ.

اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة والأدب العربي






المستوى:السنة الأولى جذع مشـــــــــترك آداب 

السند الشعري:

-قال الصحابي الجليل عبد الله بن رواحة:

1-نجالدُ النَََّاس عن عِرضِهم فنَأْسِرهم *** فينا النَّبيُّ وفينا تنزل الــــــــــــــسُّّوَرُ
2-وقــد علِمتم بِأنَّــا ليس غالـــــــــــبُنا ***  حيٌّ مِنَ النَّاس إِن عزُّوا وإِن كـــثرُوا
3-يا هاشمَ الخيِِرِ إِنّ الله فضَّلـــــــــــكم ***  على البريَّةِ فضلاً ما لَـــهُ غـــــــــير
4-إنِّي تفرََّست فـــــــيك الخيرَ أعرضُهُ ***  فِراســـةً خافتهم في الّذي نَــــــظَرُوا
5-ولو سألتَ واستنصرتَ بعـــــــضهم ***   في حلِّ أمركَ ما رَدُّّوا ولا نــصرُوا
6-فثــبّتَ اللهُ ما أتــــاكَ مِن حَــــــــسنٍ *** تثبيتَ موسى ونصرًا كالّذي نصرُوا

الشرح اللغوي:

نجالد:نقاتل /هاشم:أهل النبي /تفرّست:تعرفت.

1-أسئلة البناء الفكري:

1-ما هو موضوع القصيدة؟
2-أين تظهر شجاعة الشاعر من خلال هذه الأبيات؟
3-لخص مضمون النص.
4-ما النمط الغالب على النص؟حدد أهم مؤشراته.
5-استخرج مظاهر تأثر القصيدة بالقرآن.

2-أسئلة البناء اللغوي:

1-استخرج الصورة البيانية الواردة في البيت الرابع،محددا نوعها.
2-استخرج من النص أسلوبين مختلفين،ذاكرا نوعهما.
3-أعرب ما تحته خط.
4-أعد صياغة صدر البيت الأول بإدخال مفعول لأجله.
5-قطع البيت الآتي،وسمِّ بحره،وحروف قافيته:

-*قال المتنبي:

ما كلُّ منْ طلبَ المعالي نافِــــــــــدًا فيها ولا كـــــــُلُّ الـــــِرّجالِ فُحُولاَ

3-الوضعية الإدماجية:

*الوضعية الأولى:

لديكَ صديقٌ تُراودُهُ فكرةُ الهروبِ إلى أروبا على َمْتِن زورقٍ مِن زوارقِ الموتِ.

-أكتب فقرة لا تتجاوز 10 أسطر،محاولا إقناع صديقك بالعدولِ عن هذه الفكرة معتمدًا النّمط الحجاجي، مع توظيف مفعولٍ لأجلِه وكناية.

*الوضعية الثانية:

بعد دراستك لمسرحية"الفيلُ يا ملكَ الزَّمانِ".

-أكتب فقرة عن أهمّ العبر الّتي استخلصتها من المسرحية،معتمدا على النّمط السّردي،موظّفا الحال والإستعارة.


تعليقات

L'affichage
L'affichage
L'affichage
L'affichage
التنقل السريع