الفرض الأول للفصل الأول في مادة اللغّة العربية للسنة الرابعة متوسط
الســـــنــد:
لم تبارح مخیلـتي إلى الیوم صورة ومعاناة ذلك الحمال الصغـیر.. طفـل لم یتجاوز الثانیة عـشر من عـمره. واعـتبارا مـع ما كان یشتغـله حین تطلعت في منظره شعـرت وكأني أقـرأ روایة "الموت مر من ھـنا"... یلتحف بطفولـته ویتسكـع داخل السوق الواسع ، یـمـضغ الـشـتائـم والإھانات الصادرة عـن رواد السوق و أصحاب السلع الـذین لـم یرحـموه و لـم یرأفـوا بحاله ، یبحث عـن شيء یحـمله لـیـتقاضى مقابل ذلك بعض الدریھمات ، لكي یأكل ، فھـو یعـرض ظھره لحمل البضائع خفـیفھا وثقـیلھا ، یتثاقـل في خطواته مثل الدابّة الھـرمة التي تـنـتزع قـوائمھا انتزاعا لـتواصل كـبوات لا تنتھي .. ھاھـو یتمـنى أن یخـلع تعـبه ویقـذف بحمـولـته ثـم یركض لـیشارك الأطفال ألعابھم.. وسرعـان ما تقـفز إلى مخیلته الأخت التي تكـبره بعام بحزنھا وھي منكـفـئة عـلى الرحى، تطحن وتطحن في سبیل كوب حلیب للأخ الأصغـر الیتیم القابع في حـضن أمه المحـتـضرة .
لاقـیته من الغـد عـلى نفـس الحالة ، اقـتربت منه و دعـوته إلى كاس حلیب فلـبى الدعـوة فـرحا حیث عـبه عـبا ، أردت أن أواسیه وأھون علیه تعـبـه ، فلم أجد إلا أن اسرد علیه قـصة قـرأتھا في شبابي: شاب فـقـیر شعـر بعـدم الرضا عـن وضعه، فـذھب إلى معـلمه یسـتـنصحه ، فنصحه المعلم بأن یضع حفـنة من المـلح في كأس من الماء ثم یشربه ، لیعـود إلـیه في الغـد وھو یبصق من شـدة ملوحـته.. فأخذه ومعه نفس كـمیة الـملح ولـكن للبحیرة ، ورماھا فـیھا ، وسأله معـلـمه بعـد أن شرب من ماء الـبحیرة : كـیـف تسـتطعـمه ؟ أجاب الشاب : إنه حـلـو ، وھـنا نصح المعـلم الشاب الصغـیر قائلا : إن آلام الحیاة مثل كمـیة الملح التي رمـیـتھا ، فـكمـیة الألم في الحیاة تـبقى نفسھا بالضبط ، ولكن كـم المعاناة التي نستطعـمھا یعـتمد عـلیك وحـدك ، فـكـن كالبحـیرة بصبرك وأحلامك وأمالك الواسعـة بالمستـقـبـل ، ولا تـكن كـھـذه الكأس الـتي لا تعـطي إلا المـرارة و المعاناة .
ـ فـتحي العابد ـ
الأسئلة
الجزء الأول :( 04 ن)
1 ـ لماذا لم یشارك الحمال الصغیر الأطفال في لعبھم ؟
2 ـ ما الوسیلة التي اتبعھا الكاتب لمواساة الحمال ؟
3 ـ استخلص قیمة تربویة من النص .
4 ـ اشرح الكلمتیـن : یتسكع ـ یستنصحه .
الجزء الثاني :(08ن)
1 ـ أعـرب ما تحته خط في السـند .
2 ـ عـین حرف العطف و بین ما أفاده في الجملة التالیة : ( یقـذف بحمـولـته ثـم یركض لـیشارك الأطفال ألعابھم ) .
3 ـ في النص أنماط متعددة ، حدد اثنین منھا واستخرج مؤشرین لكل منھما .
4 ـ تأمل العبارة التالیة ( یـمـضغ الـشـتائـم والإھانات ) اشرح الصورة البیانیة و بین نوعھا .
5 ـ في النص نموذجان إنسانیان متناقضان ، حددھما.
6 ـ ما رأیك في الوسیلة التي اتبعھا الكاتب لمواساة الطفل ؟ ھل تراھا مفیدة ؟ علل إجابتك .
الوضعية الإدماجية الإنتاجية :(08 ن)
اكـتـب قـصة مـن عـشرة أسطر تـروي فـیھا قـصة طـفـل عـانى مـن ویـلات الفـقـر مـوظـفـا ما تعـلمت في بناء الـنص القـصصي .
ـ بالتوفـیق
تعليقات
إرسال تعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأي استفسار يرجى ترك تعليق.