L'affichage ' src='https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> اختبار الفصل الثاني في الأدب العربي.الأولى ثانوي. آداب

القائمة الرئيسية

الصفحات

L'affichage

اختبار الفصل الثاني في الأدب العربي.الأولى ثانوي. آداب



اختبار الفصل الثاني في الأدب العربي


قال كعب بن مالك :


و فينا رسول الله نتبـع أمـــــــــره
                         إذا قال فـــــــــــينا القول لا نتطلّع

تدلّى عليه الرَّوْحُ من عــــند ربـه
                         ينزّل من جو الــــــــسماء و يرفع

نشـاوره فيمــــــــا نريد و قَصْرُنَا
                         إذا ما اشتهـى أنّا نطيــــــع و نسمع

و قال رسول الله لــــــما بدوا لـنا 
                           ذروا عنكم هول المنيّات و اطمعوا

و كونوا كمن يشري الحـياة تقربا
                            إلى ملك يُحْـيا لديـــــــــــه و يُرجع

و لكن خـذوا أســــيافكم و توكلوا 
                             على الله إن الأمر لله أجـــــــــــــمع

فسرنا إليهم جـهرة فــــي رحالهم
                              ضُحَيَّا عليـــــــنا البيض لا نتخشّع

فجئنا إلى مـوج من البحر وسطه 
                             أحابيش منهم جاســــــــــر و مقنّع

ثلاثــة آلاف و نحن نَصــــــــــّيَة 
                            ثلاث مئين إن كَثرنا و أربـــــــــع

نُغاورهم تجــري المنية بينـــــــنا 
                            نشارعهم حوض المــنايا و نشرع

تهادى قِسِيُّ النبــع فـــــينا و فيهم 
                             و ما هو إلا اليَثْربيُّ المقـــــــــطّع

و خيل تراها فــي الفــضاء كأنها 
                            جرادٌ صبًا فـــــــــــــي قُرّة يتربّع






الأسئلة :



البناء الفكري :

1 – لماذا التف المسلمون حول محمد صلى الله عليه و سلم ؟ علل إجابتك بعبارات من الأبيات .
2 ـ ربط الرسول المسلمين بقوة روحية تفوق القوى المادية ، أين يبرز ذلك في الأبيات ؟
3 – بماذا أمر الرسول جمع المسلمين و ما كان موقفهم من ذلك و لماذا ؟
4 – ما رأيك في المعركة التي خاضها المسلمون ضد أعدائهم ؟ علل إجابتك بما ورد في الأبيات
5 – حدد أهم مشاهد المعركة و أحداثها .
6 – ما النمط الغالب على النص ؟ حدد خصائصه مع التعليل ؟

البناء اللغوي :

1 – علام تدل الأفعال المزيدة التالية : نغاورهم . نشارعهم . تهادى
2- اشرح هذه الصورة التشبيهية مبينا أثرها في المعنى ( و خيل تراها بالفضاء كأنها جراد .... )
3- تنوعت الضمائر في البيتين العاشر و الحادي عشر . بين نوعها ووضح دلالتها ثم دورها في التركيب
4 ـ [ خاص بالأدبي ] أكتب البيت الأول كتابة عروضية ثم ضع الرموز المناسبة محددا القافية و حروفها

الوضعية الادماجية :

عالج احد الموضوعين على الخيار :

الموضوع الأول :

وجدت صديقك لا يحب المطالعة فأخذت ترغبه فيها و تحببها إليه ، كيف تقنعه بصواب فكرتك ؟ أكتب فقرة ادبية لا تتجاوز ( 15 سطرا ) توظف فيها ما يلي :

1 - مفعولين لأجله واحدا منصوبا و آخر مجرورا ضع تحتهما خط .
2 - جملتين انشائيتين . ضع كل واحدة بين هلالين .
3 - ثلاث جمل إنشائية مختلفة . ضع كل واحدة بين مزدوجتين .
4 - مثالين للمضارع المبني . ضع سطرين تحت كل فعل .
5 - مثالين للكناية . ضع سطرا متقطعا تحت كل منهما .

الموضوع الثاني :

يقول شوقي ضيف في نصه[ قيم روحية و إجتماعية في الاسلام] ( في النص التواصلي ) : " وبهذه القيم الروحية جميعا يقوم الاسلام فهو ليس عقيدة سماوية و فروضا دينية فحسب بل هو ايضا سلوك خلقي قويم . "

أكتب فقرة أدبية لا تتجاوز فيها 15 سطرا توضح فيها نوعية هذه القيم الروحية و مدى إسهامها في تكوين الفرد و الأمة المثاليين دعم إجابتك بآيات قرآنية و أحاديث نبوية . موظفا النمط الحجاجي

تعليقات

L'affichage
L'affichage
L'affichage
L'affichage
التنقل السريع