L'affichage ' src='https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> اختبار الفصل الثالث اللغة العربیة الشعب العلمية والتقنية.

القائمة الرئيسية

الصفحات

L'affichage

اختبار الفصل الثالث اللغة العربیة الشعب العلمية والتقنية.


اختبار الفصل الثالث اللغة العربیة الشعب العلمية والتقنية. 



◄ يقول أبو البقاء الرندي:

1-

أينَ الملوك ذَوو التيجان من يمنٍ

îîî

وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ ؟

2-

أتى على الكُل أمر لا مَردَّ له

îîî

حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا

3-

فجائعُ الدهر أنواعٌ مُنوَّعة

îîî

وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ

4-

وللمصائب سُلوانٌ يُهوِّنُها

îîî

وما لما حلَّ بالإسلامِ سُلوانُ

5-

يا غافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ

îîî

إن كنت في سِنَةٍ فالدهرُ يقظانُ

6-

وماشيًا مرحًا يلهيه موطنهُ

îîî

أبعدَ حمصٍ تَغرُّ المرءَ أوطانُ ؟

7-

تلك المصيبةُ أنستْ ما تَقدَّمها

îîî

وما لها مع طولَ الدهرِ نسيانُ

8-

كذا طُليطِلة دارُ العلومِ فكمْ

îîî

منْ فاضلٍ سمَا فيها لهُ شانُ

9-

وأينَ غرناطةُ دار الجهادِ وكمْ

îîî

أُسدٍ بها وهُم في الحربِ عُقبانُ

10-

يا مَنْ لنُصرةِ قومٍ قُسِّموا فِرقاً

îîî

سطا عليهمْ بها كُفرٌ وطُغيانُ

11-

وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت

îîî

كأنما هي ياقوتٌ ومرجانُ

12-

يقودُها العلجُ للمكروه مُكرهةً

îîî

والعينُ باكيةُ والقلبُ حيرانُ

 

أثري رصيدي اللغوي: قضوا: ماتوا/ حمص: اسم أُطلقَ على مدينة اشبيلية في الأندلس/ العلج: الواحد من الكفار.
 

البناء الفكري: (08 نقاط)

1-    ما الحدث الجـلل الذي يتحدث عنه الشاعر في هذه الأبيات ؟

2-    اشرح البيتين الأول والثاني بإيجاز. (في سطرين أو ثلاثة).

3-    حدد الغرض الشعري للقصيدة. ما أهمُّ خصائصه؟

4-    ما النمط الغالب في القصيدة؟ أذكر مؤشرين له مع التمثيل.

البناءاللغوي: (08 نقاط)

1-    أعرب ما سُطِّر تحته في النص.

2-    في البيت الخامس محسِّن بديعي، حدده وبين نوعه وأثره.

3-    استخرج من القصيدة صورة بيانية واشرحها.

4-    ما نوع الأسلوب في البيت العاشر؟ وما غرضه البلاغي؟
                                             

الوضعية الإدماجية: (04 نقاط)

♦ في مدينتكم منطقة أثرية تتعرض للتلف والتخريب. أردتَ أن تلفت انتباه العام والخاص قصد العناية بها، بوصفها ونشر مقال عنها في الجرائد.

 - صِفْ جانبا منها مبرزًا جمالها وقيمتها الحضارية مع توظيف: النمط المناسب وثلاث صيغ مبالغة، وأسلوبي المدح والذم.

سطِّر تحت المطلوب وأشر إليه.

                                                                  

بالتوفيق





سلم التنقيط

الإجابة النموذجية للامتحان الثاني في اللغة العربية 2 علوم تجريبية

08 نقاط

◄ البناء الفكري: ................................................................................................

01

1- الحدث الجلل لذي يتحدث عنه الشاعر هو سقوط الأندلس في أيدي الاحتلال الصليبي وما حدث لأهلها من تشريد وما جرى لمدنها من دمار .................................................................................

02

2- شرح البيتين الأول والثاني:
الحياة هذه لا تدوم لأحد وإلا فأين الملوك الذين حكموا؟  وأين ما كانوا فيه من عز؟ قد قضوا نحبهم كأنهم لم يعمروا الأرض ولم يسودوا فيها...................................................................................

0.5

 

 

0.5×3

3- الغرض الشعري للقصيدة هو الرثاء (رثاء المدن) ..........................................................

·       صدق العاطفة.............................................................................................

·       عمق الشعور بالأسى والحزن والمرارة.................................................................

·       التصوير الواقعي لحال المسلمين.........................................................................

·       الحكمة الصادقة النابعة من التحارب المريرة............................................................

·        ذكر ما كانت عليه المدن من عز ومكانة................................................................

01

 

0.5×4

4- النمط الغالب في النص هو النمط الحجاجي ...................................................................

الحجج والبراهين (للزمان مصرات وأحزان، أين غرناطة ..)

أساليب الشرط ( عجز البيت الخامس)

أدوات التوكيد (التقديم والتأخير)

08 نقاط

◄ البناء اللغوي: ..................................................................................................

01×2

1- الإعراب:

أين: اسم استفهام مبنى على الفتح للمكان فى محل رفع خبر مقدم وجوبا........................................

مُكرهة: حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة على آخره................................................

0.5×4

2- المحسن البديعي:

سنة يقضان / نوعه طباق إيجاب................................................................................
أثره: توضيح وتقوية المعنى وترسيخه بالتضاد...................................................................

02

3-  (يختار التلميذ صورة بيانية ويقوم بشرحها) .................................................................

0.5×4

4- الأسلوب في البيت العاشر:

أسلوب إنشائي طلبي بصيغة النداء غرضه الندبة والحسرة. ....................................................

04 نقاط

◄ الوضعية الإدماجية: ..........................................................................................

01×4

·       الالتزام بالموضوع  ..................................................................................... .

·       المنهجية والأسلوب ..................................................................................... .

·       الأخطاء الإملائية والتركيبية ........................................................................... .

·       التوظيف . ................................................................................................

 

تعليقات

L'affichage
L'affichage
L'affichage
L'affichage
التنقل السريع