L'affichage ' src='https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js'/> الوقفة التقويمية للفصل الثاني في مادة اللغة العربیة.السنة الرابعة متوسط.

القائمة الرئيسية

الصفحات

L'affichage

الوقفة التقويمية للفصل الثاني في مادة اللغة العربیة.السنة الرابعة متوسط.


الوقفة التقويمية للفصل الثاني في مادة اللغة العربیة 




السّنــــد :

          - على السّاعة العاشرة مساء تحرّكت بنا السيّارة من الدّار البيضاء نحو الرّباط، سالكة طريق المحمّدية . وقد مررنا ببعض المنشآت الصّناعية ، فرأينا على مقربة شعلة بترول (تلتهب عالية) بحَذَاء المحيط ، فكانت تُعطي لسكون اللّيل وظلامه لوناً وحياةً خاصّة  وكان القمر على يميننا طول الطّريق يؤنسنا بتألّقه وشموخه وكأنّه (كان يتحدّى جميع الأضواء )التي نمرّ بها ، ولم نكد نصل حتّى كان الأطفال نياما والكبار متعبين .ومع ذلك لم أجد إلاّ حرارة خاصّة في يدي وأنا أصافح بها صديقي المغربي– عبد الله الجراري- على الفرصة الثّمينة التي أتاحها لنا بزيارة مدن المغرب العجيبة .

      في اليوم الموالي اجتمعت  بصديقي  المغربي على مأدبة غداء جمعنا فيها بين لذيذ الطعام وحلو الكلام .

فبعد الجلوس في قاعة مفروشة بالزّرابي المنمّقة والأرائك المحلاّة بالتحف الثمينة ، توجهنا إلى قاعة الطّعام حيث تحلّقنا حول مائدة دسمة تبدأ بالبسطيلا المسكّرة الملوّزة ، وتُثنى بالدّجاج المحمّر المتبّل وتنتقل إلى الكسكسي المصفّر بالزعفران ،والمدهون بأصيل الذّهان ، وتختم بالفاكهة المنتقاة من خير ما تجود به حقول المغرب المعطاء.

    وعلى إثر الغداء عدنا إلى قاعة الجلوس حيث شربنا الشاي ، وطاب الحديث وتشجّن حتّى شمل مواقف بعض العلماء في التّاريخ الإسلامي وأحوال المغرب وشخصياته الغابرة . فذكرنا آثار الشيخ الجزولي والشيخ الخزرجي وابن الونان وابن النحوي وغيرهم ... وتذكّرت رجال الفتح تذكرت عقبة وهو كما تقول الأساطير : (يرفع سيفه) ويدفع فرسه إلى مياه المحيط يتحدّى الخطر والظلام والمجهول . تذكّرت الماضي والحاضر فاغرورقت عيناي وصمت في وجوم .

    ولعلّي لو تماديت في ذكر ما دار في هذا المجلس لسال القلم مدرارا ، واسودّت الصحائف أخبارا . فلأقف عند هذا الحدّ ، مسجّلا في نفس الوقت امتناني وعرفاني للمغاربة الكرام . 

                                                                               الدّكتور أبو القاسم سعد الله  ـ بتصرّف يسير ـ  


 

الجزء الأول (12 نقطــــــة):


أ ـ الوضعية الأولى : (04 نقاط ):

1 ـ لخّص مضمون النّص في فكرة عامّة.

2 ـ اشرح المفردات الآتية حسب سياقها في السّند :

( حذاء ، شموخه ، الغابرة ، اغرورقت )  

3- قدّر قيمة  للنّص


ب ـ الوضعية الثانية: (08 نقاط ):

1 ـ أعرب ما فوق الخط في السّند :

2 ـ بيّن المحل الإعرابي للجمل المحصورة بين قوسين في النّص  . 

3 ـ حوّل الجملة البسيطة الآتية إلى مركّبة " مدن المغرب ساحرة ".

4- علّل سبب منع هتين الكلمتين من الصّرف (مواقف ،عُقبة)

5- حدّد أركان الاستثناء في الجملة الآتية ثمّ سمّ نوع الاستثناء." مازرت إلا بلاد المغرب"

6- لقد ساهمت المحسّنات البديعية  في تحقيق اتساق النّص ، استخرج واحدا من النّص وبيّن سر بلاغته.

7- حلّل الصورة البيانية الآتية ثم اذكر نوعها . " سال القلم مدرارا"

تعليقات

L'affichage
L'affichage
L'affichage
L'affichage
التنقل السريع