الوقفة التقويمية للفصل الثاني في مادة اللغة العربیة
السّنــــد :
-
على السّاعة العاشرة مساء تحرّكت بنا السيّارة من الدّار البيضاء نحو الرّباط،
سالكة طريق المحمّدية . وقد مررنا ببعض المنشآت الصّناعية ، فرأينا على مقربة شعلة
بترول (تلتهب عالية) بحَذَاء المحيط ، فكانت تُعطي لسكون اللّيل وظلامه
لوناً وحياةً خاصّة وكان القمر على يميننا
طول الطّريق يؤنسنا بتألّقه وشموخه وكأنّه (كان يتحدّى جميع الأضواء )التي
نمرّ بها ، ولم نكد نصل حتّى كان الأطفال نياما والكبار متعبين .ومع ذلك لم أجد
إلاّ حرارة خاصّة في يدي وأنا أصافح بها صديقي المغربي– عبد الله
الجراري- على الفرصة الثّمينة التي أتاحها لنا بزيارة مدن المغرب العجيبة .
في اليوم الموالي اجتمعت بصديقي المغربي على مأدبة غداء جمعنا فيها بين لذيذ
الطعام وحلو الكلام .
فبعد الجلوس في قاعة مفروشة بالزّرابي المنمّقة
والأرائك المحلاّة بالتحف الثمينة ، توجهنا إلى قاعة الطّعام حيث تحلّقنا حول مائدة
دسمة تبدأ بالبسطيلا المسكّرة الملوّزة ، وتُثنى بالدّجاج المحمّر المتبّل وتنتقل
إلى الكسكسي المصفّر بالزعفران ،والمدهون بأصيل الذّهان ، وتختم بالفاكهة المنتقاة
من خير ما تجود به حقول المغرب المعطاء.
وعلى
إثر الغداء عدنا إلى قاعة الجلوس حيث شربنا الشاي ، وطاب الحديث وتشجّن حتّى شمل مواقف
بعض العلماء في التّاريخ الإسلامي وأحوال المغرب وشخصياته الغابرة . فذكرنا آثار
الشيخ الجزولي والشيخ الخزرجي وابن الونان وابن النحوي وغيرهم ... وتذكّرت رجال
الفتح تذكرت عقبة وهو كما تقول الأساطير : (يرفع سيفه) ويدفع فرسه
إلى مياه المحيط يتحدّى الخطر والظلام والمجهول . تذكّرت الماضي والحاضر فاغرورقت
عيناي وصمت في وجوم .
ولعلّي
لو تماديت في ذكر ما دار في هذا المجلس لسال القلم مدرارا ، واسودّت
الصحائف أخبارا . فلأقف عند هذا الحدّ ، مسجّلا في نفس الوقت
امتناني وعرفاني للمغاربة الكرام .
الدّكتور أبو القاسم سعد الله ـ بتصرّف يسير ـ
الجزء الأول (12 نقطــــــة):
أ ـ الوضعية
الأولى : (04
نقاط ):
1 ـ لخّص مضمون النّص في فكرة عامّة.
2 ـ اشرح المفردات الآتية حسب سياقها
في السّند :
( حذاء ، شموخه ، الغابرة ، اغرورقت )
3- قدّر قيمة للنّص
ب ـ الوضعية
الثانية: (08
نقاط ):
1 ـ أعرب ما فوق الخط في السّند :
2 ـ بيّن المحل الإعرابي للجمل
المحصورة بين قوسين في النّص .
3 ـ حوّل الجملة البسيطة الآتية إلى
مركّبة " مدن المغرب ساحرة ".
4- علّل سبب منع هتين الكلمتين من الصّرف (مواقف
،عُقبة)
5- حدّد أركان الاستثناء في الجملة الآتية
ثمّ سمّ نوع الاستثناء." مازرت إلا بلاد المغرب"
6- لقد ساهمت المحسّنات البديعية في تحقيق اتساق النّص ، استخرج واحدا من النّص
وبيّن سر بلاغته.
7- حلّل الصورة البيانية الآتية ثم اذكر نوعها . "
سال القلم مدرارا"
تعليقات
إرسال تعليق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لأي استفسار يرجى ترك تعليق.